يوجد 818 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

khantry design
السبت, 25 تشرين1/أكتوير 2014 15:03

حرية الصحافة: تمرير قانون حرية التظاهر السلمي بصيغته الحالية اعتداء على الديمقراطية

تقييم المادة
(0 التقييمات)

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، السبت، أن تمرير مشروع قانون "حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي" في البرلمان بصيغته الحالية اعتداء على الديمقراطية، عازية ذلك إلى أن المسودة المذكورة للقانون تحمي السلطات أكثر من حرية التعبير.

وقالت الجمعية في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه ان "جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تعبر عن قلقها البالغ من سعي الحكومة العراقية ومجلس النواب لتمرير مسودة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي بالصيغة التي أعدتها الحكومة السابقة"، مبينة ان "القانون فيه قيود تكبل حرية التعبير وتمس بشكل سلبي مؤثر جوهر الديمقراطية في العراق".

وأكدت الجمعية "وقوفها بقوة بوجه المساعي الرامية إلى تشريع القانون، دون إجراء تعديلات عليه بما ينسجم مع الدستور العراقي والقوانين الدولية ومبادئ الديمقراطية الحقيقة"، مشيرة إلى أن "مشروع القانون بصيغته الحالية التي قرأها البرلمان الأسبوع الماضي، هو مشروع للتصدي وبقوة لكل أشكال حرية التعبير عن الرأي والتظاهر، وخنق للحريات المدنية، كما أنه مشروع قانون للاعتداء على جوهر الحراك الشعبي والمدني في العراق".

ودعت الجمعية مجلس النواب ومنظمات المجتمع المدني والنشطاء والصحفيين إلى "العمل على منع تمرير المسودة المذكورة للقانون، التي تحمي السلطات أكثر مما تحمي حرية التعبير"، لافتة الى أنها "أعدت جملة ملاحظات على مشروع القانون، وستقوم بتسليمها إلى مجلس النواب خلال هذا الأسبوع، لأخذها بنظر الاعتبار عند إعداد الصيغة النهائية للقانون".

يذكر أن مجلس النواب جمد بدورته السابقة مشروع القانون المذكور بسبب ضغوط كبيرة مارستها الجمعية إلى جانب منظمات أخرى، لما تضمنته مسودة القانون التي قدمتها الحكومة السابقة من انتهاك صريح للدستور العراقي والقانون الدولي ولحرية التعبير والديمقراطية في العراق.